Asaad |Alsayer @asaad_alsayer

2018-01-11 14:36:27 للعموم

مراجعة لكتاب ثلاثية غرناطة

يا طالباً لطريق السر تقصده

إرجع وراءك فيك السر والسنن

أسوأ مافي دراستنا للتاريخ بطريقته البحثية التقليدية أنه أحال الأحداث إلى معارك عنيفة بين منتصر ومهزوم لا مكان للإنسان فيها إلا رقماً يمثله،لم يخبرونا عن أولائك المتحاربين عن نفسياتهم، قصصهم، حكاويهم، الآلامهم واحزانهم،افراحهم واتراحهم بل ركنوهم إلى أرقام لا ندري لها تعبيراً أو معنى.

أبهرتني غرناطة بحضارتها التليدة واسواقها المزدهرة ومبانيها الشامخة وحواريها الدافئة وأشجارها وعطورها وانهارها الجارية وعلومها الدافقة وتقاليدها الراسخة وكل شيء فيها.

ماذا لو؟!

تكاتف أهل غرناطة، ودافعوا عن مدينتهم حتى آخر رمق، أحزنني حال مسلميها، ابكاني ضعفهم وقيلة حيلتهم، ماذا لو قاتلوا حتى آخر رجل وإمرأة في المدينة!

ما معنى؟!

أن تسلم روحك إلى جلادها، أن تتنازل عن حكمك فتفقد هويتك للأبد،بجرة قلم لرجل ذليل وشعب متخاذل،تبيع تاريخك وأصلك، تقلع جذورك بيدك فماذا يصير؟

يغير اسمك وتباع دارك ويقتل شيوخك وتمنع عاداتك حتى الغسل من الجنابة!تمنع ملابسك وتسجن بلا سبب وتعذب بلا ذريعة وتحرق أمام العامة كورقة حملتها ريح عابرة! ومن ثم ان نجوت من ذلك تجبر عن التنصر والمغادرة والرحيل من مدينتك تحت سنابك الخيل واسنة الرماح،فتحرق امام عينيك كتبك ومصحفك وتهدم دارك وينهب كل ما فيها دون رحمة او جفلة رمش!

إنها رواية تصور حالة من الألم والانهيار، رواية تدين وتخلد كذب من خانوا العهود وغدروا بالذمم، لتعري وحشية لم يرى التاريخ مثلها، دموية تطل من بين السطور،حارة دافقة وكأنها حتى اليوم تسيل، تسجل لنا حقداً أسودا حرق كل شئ من زرع وضرع وإنسان حتى الأحجار هدمت وهي واقفة والورق حرق ومزق وهو ساكن في حرزه الخشبي المشدود.

رواية تفسر لنا واقعنا اليوم بكل سقطاته وعيوبه، تخبرنا بأنه لم يأتي حكامنا وخذلان شعوبنا من خارج المجرة بل هو صفحة متكررة من تاريخنا القاتل!تعاد من حين لآخر.

نعم، نحن أحفاد اولائك المغلوبين فحينما عانت غرناطة واشبيلة وسائر الأندلس ظلماً لن يتكرر في التاريخ مثله!كانوا كفئران اودعوا في قفص، كل يوم يضيق بهم ويصغر، والألم يعتصرهم من كل جانب،كانوا يحلمون بجيش عرمرم يأتيهم غوثاً من بلاد الترك ومصر والمغرب التي انشغل حكامها بملذاتهم ومحكوميها بأرزاقهم فعاشوا سراباً لعشرات السنين تحت أمل مستحيل فصار القرن قرنان والآن اكتملت الخمسة قرون ونيف!

أصبحت الآن افهم قصة فلسطين بوضوح جلي لا ضباب حولها فهي اليوم تبكي وحدها كغرناطة وتحتضر وكلنا في دوامة من اللهو ونسيان كل شيء!

حقاً ما أشبه الليلة بالبارحة!

لرضوى -قدس الله سرها- لغة متفردة، أسلوب يتعدى الإبداع إلى تصنيفات لم نألفها بعد، سرد انثوي غامر، عقلاً كبيرا وقلباً محباً عظيما، عذوبة ورقة في المفردة ، جمالية النص ووضاءة التعابير وشاعرية العبارة.

كتبت بماء روحها وبعطر خالد كلمات لن تتكرر وسطوراً خلدت في التاريخ.

إقرأوها

أعوها

افهموا ما بين السطور

هي رواية نعيش فصولها كل حين ولحظة مع إختلاف الشخوص وتغيير مسرح الأحداث.

رحم الله رضوى في عليائها!

ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي : غرناطة مريمة الرحيل و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو ..
تحميل ..
Iqra Iqra @iqraiqra
بصراحۃ روايۃ اكثر من راءعۃ
2018-01-24 08:41:48 1