أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : Adnan Aljawareen

Adnan Aljawareen @adnan43

2017-08-28 18:13:34 للعموم

 أول من تحدث عن التنمية (Development) هو الاقتصادي آدم سميث (Adam Smith) في كتابه ثروة الأمم الذي صدر عام 1776، وقد برز هذا المفهوم لأول مرة في علم الاقتصاد للدلالة على حدوث مجموعة من التغييرات الجذرية في مجتمع معين من أجل إكساب هذا المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن الارتفاع المستمر في جودة الحياة لكل أفراد ذلك المجتمع، أي رفع قدرة المجتمع على الاستجابة للحاجات الأساسية والمتزايدة لأفراده، وبالشكل الذي يرفع من درجة إشباع تلك الحاجات، وكان الهدف الأساسي للتنمية الاقتصادية تطو ...

أظهر الكل ..
التنمية المستدامة في العراق الواقع والتحديات
إن إدخال البعد البيئي إلى مفهوم التنمية فضلا عن الأبعاد السابقة قد أدى إلى تركيز الأضواء على ما تتعرض له الكرة الأرضية من عوامل تلوث عديدة لها آثار سلبية كبيرة علي حياة العنصر البشري والمطالب بموجب ذلك بالمحافظة على بيئة خالية من ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : ادم محمد سرج

ادم محمد سرج @adam_srag

2017-07-01 08:07:36 للعموم
ليس العالم ناقصا ولا يتطور تطورا بطيئا فى طرق طويل الى الكمال كلا انه كامل فى كل لحظه وكل خظيئه تنطوى فى داخلها على الغفران والاطفال الصغار جميعا شيوخ كبار بالامكان. والرضع جميعا يحملون الموت كامنا فيهم والأموات كافه موعودون بالحياه الأبديه وليس من الممكن لشخص واحد أن يرى الى أى مدى بلغ شخص اخر من أشواط الطريق  أظهر الكل ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : Ala'a kahlout

Ala'a kahlout @Sollaaaz

2017-07-20 09:01:39 للعموم

سوف أبتهل.. سوف أصلّي صلاتي

يا قوي امنحني القوة

قوة الفكرة، قوة الفطرة

قوة الحقيقة، حقيقة السؤال

قوة القاف، مرونة الواو

خفّة التاء رغم القيد

و المعصمين المتصالبين فوق الرأس

يا قوي.. امنحني القوة !

قوة العشبة التي تجرح الجدار

قوة القطرة التي تثقب الحجر

قوة الصلاة التي تستجلب المطر .

أظهر الكل ..
كبرت ونسيت ان انسي
تبدع بثينة العيسي في رواية لا تقل اهمية وروعة عن روايتها ( عائشة تنزل الي العالم السفلي ) تستشعر فيما تكتب كيف يكون الانسان مقيدا وطليقا في الوقت ذاته تجبرك ان تستسيغ كم لا يستهان به من المرارة والوحدة وتعيش معها ف نفس السرداب التي ..
تحميل ..
أبو العلاء المغربي قام بمشاركة منشور ل : Rajae Em

Rajae Em @rajaeem

2017-06-12 10:18:07 للعموم

الديمقراطية العربية باختصار.

"المؤسسات في الشرق شيء وهمي. الأحزاب و الدولة و المجالس و كل الأشكال الظاهرية الأخرى لا تزيد عن أن تكون ديكورا لأن هناك دائما الفرد الذي يفرض ما يريد. و على الآخرين أن ينفذوا و يطيعوا، و في نطاق التنفيذ يلجؤون إلى بعض الصيغ المقتبسة عن الغرب، كأن تعرض القرارات للمصادقة و أن لطتناقش في المجالس أو المؤسسات، لكن ليس من أجل تغييرها أو تعديلها أو الإعتراض عليها ، و إنما من أجل إبراز عبقريتها و الإشادة ببراعة و ذكاء و إخلاص الذي اتخذها."

(سباق المسافات الطوي ...

أظهر الكل ..
سباق المسافات الطويلة
تكشف هذه الرواية عن الواقع المر الدي تعيشه الدول العربية من جراء الفقر وقد ذكر فيها السارد نمادج للفساد السياسي الدى تعرفه الدول العربية من خلال سفر بطل الرواية.و الرواية تؤرخ للصراع الامبريالي على النفوذ في دول المنطقة بغية ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-06-16 14:11:41 للعموم

ستموت هنا يا حنّا يعقوب؟ .. من أجل موتك جئت من آخر الأرض..

دروز بلغراد
رواية تاريخية تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن التاسع عشر، وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض.. كان يتواجد ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-15 20:02:54 للعموم

لا تخف، فالظلام الذي يحيط بك ليس أكبر من الظلام الذي يعشش داخلك .. ظلام داخلي، ثم ظلام خارجي .. يفصل بينهما جلدك .. أراهن أن هذا لم يخطر ببالك يوما .. أنت تحمل ذلك الظلام الداخلي معك على الدوام .. دون أن يخيفك ذلك .. يا عزيزي، يجدر بك أن تتعلم التعايش مع الظلام الخارجي، تماما كما تعلمت التعايش مع ظلامك الداخلي .. 

أظهر الكل ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-12 17:35:07 منشور معدل للعموم

على كل حال ، ماهو الشيء الذي يجد المرء في الحديث عنه اكبر متعة؟ .. الجواب : أن يتحدث عن نفسه .. حسناً سأتحدث إذن عن نفسي ..

أيها السادة، إن الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض، مرض حقيقي .. مرض كامل .. إن إدراكا عادياً هو، من أجل حاجات الإنسان، أكثر من كاف .. ولاسيما إذا كان هذا الإنسان مصابا بسوء الحظ ..

أظهر الكل ..
مذكرات قبو
الكتاب عبارة عن رواية يصف فيها الكاتب العوالم الداخلية لانسان لايجد لنفسه موقعا في كنف المجتمع ومن ثم يأخذ في صب جام غضبه وحقده ومخاوفه على الطبيعة البشرية ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-09 16:58:04 للعموم
أنا واثق بأنني جزء من الكون المرئي و اللا مرئي. نحن شيء واحد، القوى التي تعمل بداخلي و القوى الاخرى التي تدفعني لاعيش،و القوى التي تدفعني لأموت، هي بالتأكيد قواك أنت ايضا..
أنا لست جسدا معلقا لا جذور له في العالم، أنا تراب من ترابه و نفس من أنفاسه ..
لا اخاف وحدي و لا آمل وحدي و لا أًصيح وحدي، قطاع كبير وقوى هائلة من الكون تخاف و تأمل و تصيح معي ..
أظهر الكل ..
تصوف - منقذو الآلهة
"نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها حياة" .. هكذا بدأ نيكوس كازانتزاكيس كتابه الفريد "تصوف - منقذوا الآلهة" .. رؤية تأملية عميقة للحياة والموت .. للإنسان والكون المحيط به .. ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-09 16:55:20 للعموم
أنا لست طيبا، ولست نقيا، و لست مطمئنا. السعادة لا تطاق و الشقاء لا يطاق. أنا مليء بهمهمات ذعر و ظلام، أتدفق دموعا و دماء داخل زريبة لحمي الساخنة هذه ..
تصوف - منقذو الآلهة
"نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها حياة" .. هكذا بدأ نيكوس كازانتزاكيس كتابه الفريد "تصوف - منقذوا الآلهة" .. رؤية تأملية عميقة للحياة والموت .. للإنسان والكون المحيط به .. ..
تحميل ..

أبو العلاء المغربي @che

2017-01-04 16:59:59 للعموم
تُرى أين قرأت أن رجلا محكوما عليه بالأعدام قد قال أو تخيَّل قبل إعدامه بساعة أنه لو اضطر أن يعيش في مكان ما ، على قمة ، فوق صخرة ، بموضع لا تزيد مساحته على موطئ قدم ، وكان كل ما حوله هوَّةً سحيقة ، خِضما كبيرا ، ظلماتٍ أبدية ، عزلةً خالدة ، زوابع لا تنقطع ، وكان عليه أن يبقى واقفا على موطئ القدم هذا أبد الدهر ، لظل مع ذلك مؤثرا أن يعيش هذه العيشة على أن يموت فورا ، أن يعيش فحسب ، أن يعيش ! أن يعيش أي عيشة ، ولكن أن يعيش . . نعم ، أين قرأتُ هذا ؟ ما أصدق هذا الكلام ! رباه .. ما أصدق هذا الكلام ! ... أظهر الكل ..
الجريمة والعقاب
"الجريمة والعقاب" رواية الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي .. توغل إلى أعماق النفس البشرية و تحلل الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في و مواجهة العالم بأخلاقه و قوانينه .. الرواية رائعة بكل ..
تحميل ..
نُبْذة
المكتبة مشاهدة الكل

مدن الملح

عبد الرحمن منيف

شرق المتوسط

عبد الرحمن منيف
المتابِعون (803) مشاهدة الكل
المتابَعون (911) مشاهدة الكل