salah bunahama @bunahama

2017-07-27 07:34:07 للعموم

قائد السرب فاسيلي أليكسندروفيش أرخيبوف

بعد اربعين عاما على ازمة صواريخ كوبا وتحديدا في عام 2012 تم كشف الملفات السرية وقد كانت صادمة فقد كان العالم على بعد ضغطات بضعة ازرار من حرب كونية نووية مدمرة ، كانت قد سببتها الولايات المتحدة الامريكية ( الدولة الاكثر قذارة وحقارة في تاريخ البشرية ) ، ومنع الحرب الوشيكة هو ضابط سرب الغواصات السوفيتية وسمي بعد عام 2012 يالرجل الذي انقذ العالم .

القصة بدأت كالعادة بعملية استفزازية امريكية حيث قامت بنصب ترسانتها الصاروخية في تركيا لبلوغ وتهديد دول الاتحاد السوفيتي و العاصمة موسكو .

قام الاتحاد السوفيتي سرا بتهريب صواريخ متوسطة المدى الى كوبا عبر سفن تجارية من اجل الرد على الخطوة الاستفزازية الامريكية .

ثم ارسلت سرب مكون من اربعة غواصات تعمل بالديزل وتحمل صواريخ نووية ، حيث اعطت صلاحيات كاملة لقادة الغواصات باستعمال الصواريخ النووية دون ان يعلموا انها نووية فقط قالوا لهم انه سلاح خاص ذو قوة تدميرية عالية .

يتم تشغيل الصاروخ عبر اتفاق ثلاث اشخاص نصف مفتاح عند قائد الغواصة و نصف مفتاح عند ربان الغواصة و كلمة موافق من قائد السرب فقط دون الرجوع لموسكو .

دخلت الغواصات الى مياه كوبا دون ان يتم اكتشافها ، حيث غاصت الى عمق بارد يسمح بانعكاس موجات السونار .

اصدر الرئيس جون كينيدي قرار بحصار كوبا من البحر و منع اي سفن تقترب و اطلاق النار على اي هدف .

بسبب كون الغواصات تعمل بالديزل فهي تحتاج للصعود لشحن البطاريات .

تم اكتشاف موقع غواصة واحدة بسبب تغير الطقس و تمكن السونار من رصدها .

بدأ الطاقم يسمع السونار المزعج و الحرارة كانت لا تطاق في الغواصة حيث تم اطفاء كل شئ للحفاظ على البطاريات .

بدأت البحرية الامريكية برمي قنابل الاعماق على الغواصة و كما هو معلوم فان ثلاث قنابل تحذيرية كانت تعني اصعد الى السطح .

انتظر طاقم الغواصة عدد القنابل و بعد ان تعدت الثلاث فهم الروس انها تعني الحرب و اغراق الغواصة .

لم تكن هناك اي اتصالات مع موسكو و كان متاحا فقط البث الاذاعي الامريكي ، حيث قام قائد سرب الغواصات بتحليل الوضع عبر التنصت على اخبار الامريكيين ، فأستنتج انه لم يكن هناك اعلان حرب من الرئيس الامريكي .

فقد طاقم الغواصة اعصابهم تحت ضغط الاستفزازات الامريكية فأمر قائد الغواصة بتجهيز الصواريخ و قام الربان بتسليمه نصف المفتاح ، تم تشغيل منصة الاطلاق ، فتدخل قائد السرب قائلا الاوامر تقتضي بكلمة موافق مني .

انتظروا جميعا في لحظات صمت رهيبة ، فقال لا اوافق ، فتم العودة بتسلسل الاطلاق للوراء و ايقاف العملية ، قال قائد السرب سنصعد الى السطح خارج دائرة الحصار و نتصل بالامريكيين .

و هنا انتهت ازمة الصواريخ حيث سحبت امريكا صواريخها من تركيا و سحبت روسيا صواريخها من كوبا بعد اتفاق بين الرئيسين الامريكي و السوفياتي و وقعوا اتفاقية الحد من نشر الصواريخ البالستية .

ابلغ الرئيس السوفيتي كينيدي ان الغواصات كانت مشحونة بصواريخ نووية .

وهكذا بفضل حكمة قائد السرب و تقديره للموقف اوقف عملية حرب نووية شاملة بسبب حماقات الامريكيين .

تحفظت وسائل الاعلام الامريكية عن ذكر قصة الغواصات حتى لا يظهر الغباء و التهور الامريكي لعامة الشعب .

تحميل ..